- أعرب هذه الجملة يا ولدي:
* بقلم رئيس التحرير بجريدة دبي :الدكتور حمدي قنديل.
قال الأستاذ للتلميذ....قف و أعرب يا ولدي:"عشق المسلم ارض فلسطين".
فوقف الطالب وقال :
عشق:فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية
المسلم:فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل و صمته هو اعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها
ارض :مفعول به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم وأشلاء الضحايا وارتال القتلى و....و.....وستون عاما من المعاناة.
فلسطين: مضافة إلى ارض مجرورة بما ذكرت من إعراب ارض سابقا.
قال المدرس:"يا ولدي ما لك غيرت فنون النحو وقانون اللغة" يا ولدي إليك محاولة أخرى......"صحت الأمة من غفلتها".أعرب........ فقال التلميذ:
صحت :فعل ماضي ولى .......على أمل أن يعود والتاء : للتأنيث في امة لا تكاد ترى فيها الرجال .
الأمة:فاعل هده طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.
من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.
غفلتها :اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره والهاء :ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة .......
قال المدرس:مالك يا ولدي نست اللغة و حرفت معاني التبيان.....قال التلميذ :قال يا أستاذي .....لم أنسى..........لكنها أمتي..........نسيت عز الإيمان و هجرت هدي القران وصمتت باسم السلم وعاهدت بالاستسلام..دفنت رأسها في قبر الغرب و خانت عهد الفرقان ..............معذرة حقا أستاذي فسؤالك حرك اشجابي .........ألهب وجداني معذرة أستاذي.........فسؤالك نار تبعث أحزاني و تهد كياني................وتحطم صمتي مع رغبتي في حفظ لساني عفوا أستاذي..............نطق فؤادي..........قبل لساني.........عفوا أستاذي.
*** دمتم في رعاية الله و حفظه *..................* ندى *